التجار
يمكن لأي تاجر منخرط بمركز النقديات قبول بطاقات تحمل شعارات Visa Mastercard و Maestro و JCB و Diners Club و Discover و Union Pay و cmi. كما يمكنه قبول بطاقات Amex على أجهزة الأداء الإلكترونية لمركز النقديات إذا كان لديه عقد الإنخراط مع American Express.
يمكنكم الولوج إلى فضاء المنخرطين الخاص بكم عن طريق النقر هنا وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. في حالة فقدان كلمة المرور، انقر هنا.
في فضاءكم ، يمكنكم:
- الولوج إلى قائمة نقط البيع
- تغيير كلمة المرور
- تحديث بيانات الاتصال
- متابعة كشف العمليات الخاصة بكم: كشف العمليات، قائمة المعاملات، معاملات DCC ...
- الولوج إلى قائمة معاملاتكم المؤدات في نقط البيع من طرف زبناءكم والمرخصة من طرف أبناكهم .
هو إجراء لإرسال الأداءات المجراة على أجهزتكم للدفع الإلكتروني إلى البنك. وبفضل هذا الإجراء تتم التعويضات على حسابكم البنكي.
تكون المبالغ التي تم تحصيلها متوفرة في غضون 48 ساعة على حسابكم.
يعرض جهازي الأداء الإلكتروني « pas de porteuse » في كل طلب معاملة أو يستغرق وقتًا طويلاً لإتمامها .
قوموا بإيقاف تشغيل أي معدات متصلة بالتوازي مع جهاز الدفع الإلكتروني (ADSL أو FAX أو انترنت أو هاتف ...) نوصي بخط هاتف مخصص حصريًا لـجهاز الدفع الإلكتروني لضمان التشغيل الأمثل.
يطبع جهاز الدفع الإلكتروني تذكرة فارغة أو يعاني من مشكلة في الطباعة.
أعيدوا إدخال لفة الورق في الاتجاه المعاكس ثم اطبعوا نسخة ثانية للتأكد من قبول المعاملة الأخيرة قبل المحاولة مرة أخرى. تأكدوا من أن لفة الورق المستخدمة .في جهاز الدفع الإلكتروني هي التي قدمها لك مركز النقديات.
عندما يتم إغلاق المتجر ليلا، هل يمكنني فصل الهاتف؟ هل يمكنني فصل الجهاز عن الكهرباء؟
من الضروري ترك جهاز الدفع الإلكتروني في وضع التشغيل الدائم وتوصيله بخط الهاتف من أجل تمكينه من تنفيذ الإرسال الأتوماتيكي للعمليات عن بعد (إرسال المعاملات إلى مركز النقديات للمعالجة) وتجنب أي تأخير في معالجة معاملاتكم.
ينذرني جهاز الدفع الإلكتروني بخطأ على شاشته " رقاقة معيبة استخدام المسار" "Puce défectueuse utiliser la piste"
تظهر هذه الرسالة في حالتين:
- رقاقة البطاقة معيبة فعلاً: يدعوك جهاز الدفع الإلكتروني بتمرير البطاقة على المسار لمساعدة الزبون.
- يكون قارئ رقاقة جهاز الدفع الإلكتروني معيب: هذه أيضًا حالة يسمح فيها استعمال المسار لحل الموقف. إذا ظهرت هذه الرسالة في العديد من المعاملات المتتالية، يستلزم الاتصال بمكتب المساعدة على 0802.00.50.50 لاستبدال جهاز الدفع الإلكتروني بشكل عاجل.
يظهر على جهاز الدفع الإلكتروني إشعار بوجود خطأ " بطاقة غير مقروءة " « Carte non lue »
لم تتم قراءة المسار جيدًا. قم بإعادة تمرير البطاقة في قارئ المسارات.
يظهر على جهاز الدفع الإلكتروني إشعار بوجود خطأ "لم تكتمل المعاملة " « Transaction non aboutie »
تم رفض البطاقة من قبل مؤسسة إصدارها.
يظهر على جهاز الدفع الإلكتروني إشعار بوجود خطأ "بطاقة منتهية الصلاحية" « Carte périmée »
لقد انتهى تاريخ صلاحية البطاقة.
يظهر على جهاز الدفع الإلكتروني إشعار بوجود خطأ "بطاقة محظورة أو معارضة" « Carte interdite ou en opposition »
حاولوا قدر الإمكان التقاط البطاقة وإعطاء الزبون تذكرة الالتقاط المطبوعة بواسطة جهاز الدفع الإلكتروني. في هذه الحالة، أرسلوها بالبريد إلى مركز النقديات بعد تقطيع الشريط المغناطيسي الى نصفين. ستحصلون على بدل التقاط (500 درهم لبطاقة أجنبية، 300 درهم لبطاقة مغربية).
يظهر على جهاز الدفع الإلكتروني إشعار بوجود خطأ "مكالمة صوتية"
اتصلوا بمركز الترخيص على 05.22.437.435 أو 05.22.437.437.
يظهر جهاز الدفع الإلكتروني «لا يوجد رنين الخط» «pas de tonalité» عند كل طلب معاملة.
تحققوا من اتصال خط الهاتف في كلا الجانبين: جهاز الدفع الإلكتروني ومقبس الحائط.
لا يظهر جهاز الدفع الإلكتروني أي شيء
تحققوا من اتصال المحول أو قوموا بتغيير مقبس الكهرباء.
أرغب في تلقي لفة ورق جديدة لجهاز الدفع الإلكتروني
للحصول على لفة ورق جديدة لـجهاز الدفع الإلكتروني، يمكنكم الاتصال بـمركز النقديات مباشرة على .0802.00.50.50.
أعيدوا إدخال لفة الورق في الاتجاه المعاكس ثم اطبعوا نسخة ثانية للتأكد من قبول المعاملة الأخيرة قبل المحاولة مرة أخرى. تأكدوا من أن لفة الورق المستخدمة في جهاز الدفع الإلكتروني هي التي قدمها لك مركز النقديات.
من الضروري ترك جهاز الدفع الإلكتروني في وضع التشغيل الدائم وتوصيله بخط الهاتف من أجل تمكينه من تنفيذ الإرسال الأتوماتيكي للعمليات عن بعد (إرسال المعاملات إلى مركز النقديات للمعالجة) وتجنب أي تأخير في معالجة معاملاتك.
لم يتم قراءة المسار جيدًا، قم بإعادة تمرير البطاقة في قارئ المسارات.
.لقد إنتهى تاريخ صلاحية البطاقة
تم رفض البطاقة من قبل مؤسسة إصدارها.
حاولوا قدر الإمكان التقاط البطاقة وإعطاء الزبون تذكرة الالتقاط المطبوعة بواسطة جهاز الدفع الإلكتروني. في هذه الحالة، أرسلوها بالبريد إلى مركز النقديات بعد تقطيع الشريط المغناطيسي الى نصفين. ستحصلون على بدل التقاط (500 درهم لبطاقة أجنبية ، 300 درهم لبطاقة مغربية).
اتصلوا بمركز الترخيص على 0522.437.435 أو 0522.437.437.
- اسمكم كما يظهر على البطاقة.
- - العدد المكون من 16 رقمًا لبطاقتكم البنكية.
- - الأربعة أرقام من تاريخ الصلاحية التي تمثل الشهر والسنة.
- - آخر 3 أرقام من التشفير الموجود على ظهر بطاقة الأداء.
- مكافحة الشيكات المرتجعة بدون دفع / ضمان الأداء.
- زيادة مستوى ارتياح الزبناء.
- تأمين أفضل عن طريق التخفيض من التعامل مع العملات النقدية و الشيكات سواء بوضعها في الصندوق أو نقلها إل البنك.
- اكتساب زبناء جدد (محليين ودوليين).
تحققوا من اتصال خط الهاتف في كلا الجانبين: جهاز الدفع الإلكتروني ومقبس الحائط.
تحققوا من اتصال المحول أو قوموا بتغيير مقبس الكهرباء.
التجارة الإلكترونية
- اسمكم كما يظهر على البطاقة.
- العدد المكون من 16 رقمًا لبطاقتكم البنكية.
- الأربعة أرقام من تاريخ الصلاحية التي تمثل الشهر والسنة.
- آخر 3 أرقام من التشفير الموجود على ظهر بطاقة الأداء.
آخر 3 أرقام من التشفير الموجود على ظهر بطاقة الأداء. إذا كانت البطاقة تشمل ترخيصا عاليا، فسيجب عليكم أيضًا إدخال رقم سري قبل أن تتمكنوا من طلب الموافقة على الأداء. تمكن هذه الخدمة المتاحة عبر المنصة الرقمية لمركز النقديات لحاملي بطاقات Visa أو MasterCard أو بطاقة cmi من الأداء عبر الإنترنت في أفضل الظروف من حيث البساطة والأمان والسرعة.
يعرض الموقع التجاري الذي يستخدم آليات أداء مركز النقديات الرموز التالية على موقعه التجاري :
- بعد التحقق من صحة طلب الأداء على الموقع التجاري ، سيتم توجيهكم إلى صفحة أداء مؤمنة.
- عنوان صفحة الدفع المعروضة يبدأ ب "https" (يجب زيادة s لذكر SSL).
- يجب أن تظهر نافذة المتصفح شريطا أخضرا به صورة قفل أمان.
إذا استخدمتم بطاقة مغربية، يتم خصم المبلغ من الحساب خلال 24 ساعة بعد ارسال مطالبة المقاصة في آخر اليوم بعد تأكيد الطلب، وخلال 48 ساعة إذا كنتم تستخدمون بطاقة أجنبية.
تتم المعاملات بالدرهم المغربي. يمكن للأسعار المعروضة على الإنترنت أن تكون بأي عملة لكن الأسعار المعروضة بالدرهم في صفحات الأداء هي عملة المعاملة النقدية. يُخصم المبلغ من الزبون الذي يستخدم بطاقة أجنبية بعملة حسابه بما يعادل المبلغ بالدرهم وفقاً لسعر الصرف ليوم المقاصة.
يتم تغطية الأداء في حدود سقف بطاقة الأداء المستخدمة.
بعض الأبناك تمنح عملاءها سقفا مشتركا للسحب و الأداء و الأنترنيت وبالتالي ينخفض سقف الأداء بالأنترنت أيضا بعد كل عملية أداء في متجر أو مطعم على سبيل المثال .
بعض الأبناك الأخرى تعطي زبناءها سقفا مخصصا للأنترنيت. و في هاته الحالة، لن يتأثر سقف الأنترنيت بالأداء في متجر أو مطعم . لمعرفة سقف الأداء عبر أنترنيت، يرجى الاتصال ببنكك.
تظهر هذه الرسالة عندما يفشل تأكيد هذا الأداء في الموقع التجاري. في حالة تلقي نفس الرسالة بعد إعادة المحاولة، يجدر الاتصال ببنككم.
يرجى المحاولة في وقت لاحق أو الاتصال بخدمة الزبناء.
ذلك راجع لمشكلة تقنية في عرض صفحة الأداء، يجدر تحديث الصفحة. إذا استمر المشكل، اتصلوا بـمركز النقديات .
هذا يعني فشل المصادقة الثلاثية الأبعاد. إذا استمرت المشكلة، اتصلوا بخدمة الزبناء في البنك أو مركز النقديات.
بشكل عام، ما يظهر في بيان الموزع الآلي ليس دائمًا خصما. هو عبارة عن تجميد مؤقت من الأموال لحساب التاجر. هذا التجميد إما:
- سيختفي بعد 7 أيام
- سيتحول إلى خصم حقيقي إذا أكد التاجر أداءك
عند إجراء أداء عبر الإنترنت، يمنح البنك ضمانًا صالحًا لمدة 4 أيام للتاجر. يمكن أن يكون هذا الضمان خصمًا من سقف الأداء الأسبوعي وسيتم تجميده مؤقتًا. تقوم بعض الأبناك بإظهار هذا التجميد في بيان الموزع الآلي.
أولاً، تأكدوا من قبول التاجر لطلبكم وشروعه في عملية التسليم. لذلك، عليك مراجعة إيصال الأداء أوتتبع الطلب أوالأداء على الموقع التجاري. راجعوا أيضًا الشروط العامة للبيع (CGV) للموقع التجاري للحصول على تفاصيل إجراءات التسليم أو تأكيد الأداء. إذا تم خصم مبلغ الأداء دون ان تتسلموا طلبكم أو دون أن يظهر أداء الفاتورة في الموقع:
- يرجى الاتصال بالتاجر لتبرير هذا التأخير.
- إذا لم تتمكنوا من الحصول على ردود إيجابية على استفساراتكم ولم تصلوا إلى حل ودي مع التاجر، فيمكنكم الاتصال بوكالتكم البنكية وتقديم شكوى. سوف يتولى البنك الذي تتعاملون معه معالجة هذا الطلب مع مركز النقديات والتاجر. إذا كنتم على حق، فسوف يتم استرداد المبلغ.
عمومًا تعد شروط الإلغاء والإنسحاب جزءًا من بنود الشروط العامة للبيع (CGV) للموقع التجاري. لذلك من الضروري مراجعة هذه الشروط لمعرفة التفاصيل.
لطرح أسئلتكم المتعلقة بالشراء أو الأداء عبر منصة مركز النقديات ومواقعها التجارية، يمكنكم الاتصال بنا عبر الهاتف على الرقم 0802.00.50.50 أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: helpdesk@cmi.co.
يرجى تحديد المعلومات التالية لمركز النقديات:
- الموقع التجاري المعني
- تاريخ / وقت معاملة الأداء
- مبلغ المعاملة
- نوع / بنك بطاقتكم
- وصف المشكلة.
الأفراد
عند فتح حساب بنكي، سيقدم لكم مستشاركم بطاقة بنكية وسيقترح عليكم أفضل صيغة تناسب احتياجاتكم.
.تأكدوا من حفظ رقم بطاقتكم البنكية المكونة من 16 رقمًا: في حالة فقدانها أو سرقتها، سيطلب منكم هذا الرقم عند طلب إجراء المعارضة
عندما يسلم البنك بطاقة بنكية لمستحقها، فإنه يسلمه أيضًا مستندًا يحتوي على الرمز السري لبطاقته تحت غطاء منفصل. يتكون هذا الرمز السري من 4 أرقام يتم تعيينها بشكل عشوائي بواسطة الحاسوب. يوصي مركز النقديات بحفظ هذا الرمز عن ظهر قلب ثم إتلاف البريد الذي يحتوي عليه.
خلال عملية الأداء على جهاز الدفع الإلكتروني، تأكدوا من إدخال رمزكم السري بعيدا عن أنظار المتطفلين. في حالة حدوث أخطاء في إدخال الرمز بعد ثلاث محاولات، سيتم تعليق عمل البطاقة. لإلغاء قفل البطاقة، ما عليكم سوى الاتصال بوكالة البنك وسيتم ارشادكم لكيفية إعادة تشغيلها.
من المستحسن عدم الاحتفاظ بالرمز السري بالقرب من بطاقتكم البنكية وعدم إطلاع أي شخص عليه ... في حالة النسيان، يمكنكم الطلب من وكالتكم البنكية توفير رمز جديد مؤقت يتم إحتسابه مرة أخرى بشكل عشوائي
تخول لكم بطاقتكم البنكية أداء مشترياتكم عند جميع التجار المجهزين بآلة الدفع الإلكتروني وعلى المواقع التجارية التي تستخدم حل الدفع الإلكتروني لمركز النقديات. لا يستطيع التاجر رفض أدائكم ببطاقة بنكية إذا كان منخرطا عند مركز النقديات، كما أنه لا يمكنه تحميلكم تكلفة إضافية مقابل أدائكم ببطاقة بنكية.
إذا كانت بطاقتكم البنكية تعمل دون إدخال الرمز السري، فقد يُطلب منكم إثبات هويتكم من خلال إظهار وثيقة هوية صالحة (بطاقة تعريف أو جواز السفر و ما إلى ذلك). لكن عندما تتطلب بطاقتكم البنكية إدخال الرمز السري فإن تقديم وثيقة الهوية ليس إلزامياً.
يرجى التحقق من مبلغ المعاملة قبل الأداء بالبطاقة البنكية. انقروا الرمز السري لبطاقتكم البنكية بعيدًا عن أعين المتطفلين وكونوا حذرين، فبعد ثلاث ضغطات غير صحيحة، سيتم حظر بطاقتكم وستحتاجون إلى الاتصال بالبنك الذي تتعاملون معه لإلغاءه.
بمجرد إدخال الرمز السري على جهاز الدفع الإلكتروني، يجب أن تتم مصادقة بنككم على المعاملة و أن يمنحكم التاجر تذكرة بعد الحصول على إذن من البنك. تأكدوا من الاحتفاظ بها كدليل إلى أن تتسلموا كشف حسابك.
عند إجراء الأداء بالبطاقة البنكية عبر الأنترنت، يجب عليكم إرسال:
- نوع البطاقة (Visa ،Mastercard ، cmi) ...
- صلاحية البطاقة: 16 رقما موجودا على واجهة بطاقتكم البنكية
- تاريخ الانتهاء: يظهر على واجهة بطاقتكم، بعد عبارة "EXPIRE"
- الشفرة: آخر 3 أرقام على يمين ظهر بطاقتك
- الرمز السري المستلم من وكالتكم البنكية
بالإضافة إلى الزبناء الذين يمتلكون حسابات بالعملات الأجنبية أو بالدرهم القابل للتحويل، قد يستفيد الزبناء الآخرون أيضًا من البطاقات المقدمة من طرف مؤسسات إصدار معينة يمكن استخدامها في الخارج. يتم إصدار هذه البطاقات البنكية الدولية والتي تسمح بالأداء والسحب النقدي في الخارج وكذا الأداء عبر الإنترنت وفقا للوائح الخاصة المعمول بها في مكتب الصرف وفي إطار السقف المحدد.
جميع السحوبات أو الأداءات بالبطاقة البنكية تؤدي إلى إصدار تذكرة. يحثكم مركز النقديات على الاحتفاظ بهذه التذاكر بعناية لمراقبة المعاملات في حسابكم.
يمكن لأي حامل لبطاقة بنكية الاطلاع على قائمة وتفاصيل المعاملات التي تمت ببطاقته (التاريخ والمبلغ) في كشف الحساب الشهري المرسل بالبريد من البنك أو عبر الإنترنت أو تطبيق الهاتف المحمول في الوقت الفعلي. لا تترددوا في طلب بيانات الاعتماد عند وكالتكم البنكية.
إذا لاحظتم وجود خلل عند الاطلاع على كشف حسابكم، اتصلوا بالبنك الذي تتعاملون معه في أقرب وقت ممكن.
في حالة السرقة أو الخسارة أو الاستخدام الاحتيالي، يجب على حامل البطاقة البنكية تقديم معارضة في أقرب وقت ممكن. يسمح إجراء المعارضة للأبناك والمؤسسات المالية بأن تجعل البطاقة البنكية وبياناتها غير صالحة للاستخدام وأن تعيق فورا جميع معاملات السحب والأداء التي تتطلب ترخيصا مسبقا. إذا تم العثور على البطاقة المفقودة بعد تقديم المعارضة فلن يكون استخدامها ممكنا وسيتعين اتلافها.
إجراءات المعارضة هي كالتالي:
1- اتصلوا بمركزالمساعدة لمركز النقديات
اتصلوا على الفور بالأرقام الهاتفية 00.212.5.22.437.435 او 00.212.5.22.437.437 لوضع بطاقتكم البنكية في حالة معارضة. يمكن الاتصال بهذا الرقم من الساعة 08:00 إلى 00:00 سبعة أيام في الأسبوع حيث تسهل عملية البحث تقديم الأرقام 16. تخص هذه الخدمة لحاملي البطاقات البنكية المغربية الصادرة عن الأبناك التالية: البنك الشعبي و البنك المغرب للتجارة و الصناعة CFG بنك و القرض العقاري و السياحي و القرض الفلاحي و مصرف المغرب و الشركة العامة.
يجب على حاملي البطاقات البنكية المغربية الصادرة عن أبناك مغربية أخرى الاتصال مباشرة بالخدمات المخصصة لأبناكهم:
- البريد بنك: 0802.00.60.60
- التجاري وفا بنك: 05.22.23.91.91
- البنك المغربي للتجارة الخارجية : 05.22.29.67.90
2- ابلاغ عن سرقة:
إذا سرقت البطاقة البنكية، يجب ابلاغ السلطات المختصة عن ذلك (الأمن الوطني ، الدرك الملكي) والحصول على إيصال باستلام الشكوى.
3- إخبار وكالتكم البنكية :
يجب تأكيد المعارضة (التي تمت عبر الهاتف لذى مركز النقديات) لوكالتك البنكية خطياً وارفاقه بإيصال الضياع أو السرقة المستلم من عند الشرطة. وبالتالي فإن البنك سيطلب لكم بطاقة ورمزا سريا جديدين.