محاربة الاحتيال | cmi

محاربة الاحتيال

بما أن المعطيات البنكية حساسة للغاية، فقد وضع مركز النقديات وسائل فعالة لمحاربة كل محاولة للاحتيال. فبفضل منصته المصادق عليها بمعيار PCI DSS وفرقها المتخصصة في مراقبة العمليات، يظل مركز النقديات ضامن سلامة وموثوقية عمليات الدفع الإلكترونية.

فهو يوفر لزبنائه من التجار والخواص خدمة لمكافحة الاحتيال تتمثل مهمتها الرئيسية في مساعدتهم على كشف محاولات وعمليات الاحتيال المرتكبة بواسطة البطاقات البنكية عبر التحليل والرصد اليوميين لأنشطتهم.

الرصد والمراقبة

من خلال عرضه لخدمة المراقبة المتواصلة لجميع عمليات الدفع الإلكتروني التي تتم عبر منصاته ، يقدم مركز النقديات للأبناك والتجار قواعد فعالة لمكافحة الاحتيال. وبذلك، يتم إعداد الإنذارات حسب حدود مضبوطة ، تتماشى مع معايير VISA و MASTERCARD.

معايير المصادقة PCI DSS

يعتبر PCI-DSS (Payment Card Industry Data Security Standard) معيارًا يجمع بين مجموعة من المتطلبات لضمان أمان بيانات البطاقة ، هذا المعيار مخصص لأي محترف يشارك في تخزين بيانات البطاقات البنكية ، معالجتها و / أو نقلها.

تم إنشاء معيار PCI-DSS في عام 2006 من قبل العلامات التجارية الرئيسية للبطاقات: Visa و MasterCard و American Express (aka Amex) و Discover و JCB ، ثم تم تجميعها في اتحاد تم تأسيسه في عام 2006: PCI SSC (Payment Card Industry Security Standards Council).

لقد تم اعتماد CMI منذ عام 2011 وفقًا لمعايير PCI-DSS وقد نجح في تجديد هذه الشهادة الأساسية في عام 2017 لضمان أمان كل معاملة.

نظام ثلاتي الأبعاد 3DS للمعاملات عبر الإنترنت

هذا نظام ، الذي يقبله الغالبية العظمى من الأبناك المغربية ومجانيًا تمامًا لحاملي البطاقات ، يساعد على حماية المستخدمين من خلال المصادقة على أنفسهم باستخدام رمز مخصص لمعاملاتهم على الإنترنت.

 

نصائح للتجار للوقاية من مخاطر حدوث الاحتيال

 

  • Vérifiez l’authenticité de la carte bancaire de vos clients
  • Veillez à ce que l’opération de paiement se réalise en la présence du client, afin que celui‐ci ne perde pas de vue sa carte tout au long de la transaction
  • Ne composez jamais le code PIN d’un client à sa place, et ce, même à sa demande
  • Assurez-vous que le client puisse composer son code PIN à l’abri des regards
  • Assurez-vous que les caméras de sécurité ne sont pas pointées vers le client lorsqu’il saisit son code PIN
  • Remettez toujours à votre client une copie du reçu de la transaction ainsi que sa carte
  • En cas de doute sur le détenteur de la carte de paiement, lors d’un paiement via piste magnétique seulement, c'est-à-dire sans saisie d’un code PIN, n’hésitez pas à demander une carte d’identité avec photo
  • Mettez vos TPE  sous clé durant les heures de fermeture
  • Inspectez régulièrement vos TPE et vérifiez le numéro de série
  • Si quoi que ce soit vous semble différent, semble avoir été altéré ou si une pièce semble avoir été ajoutée, contactez le CMI immédiatement
  • Protégez les données de carte sur papier (tickets, rapports,…) et conservez uniquement ce dont vous avez besoin dans un endroit sécurisé
  • Limitez l’accès en interne aux données de cartes bancaires sauf en cas de nécessité absolue
في هذه الصفحة
طباعة

الحلول الأخرى لمركز النقديات

مهما كانت احتياجكم فإن مركز النقديات يرافقكم لتسهيل الأداء الإلكتروني.

أعلى